الثلاثاء، 12 يناير 2016

بواسطة الأستاذة/ منى Star Drawing
♣♥♣♥♣♥♣♥♣
( تلخيص مادة أسس تربوية )
{ الــفــــصـــــل الأول{
عــــــلــــــم الــــتــــربــيـــــــة
♣♣ نـــشــــأة عـــلـــم الــتـــربـيــــة :
هو الـعلم الذى يـهـتـم بـنـقـل الـعـلـوم الـعـقـلية والـروحـيـة والـعـمـلـيـة من جيل الى جيل كما يـعـمـل علـى حـفـظ الـثـقـافـة و يـركـز على الـعـمـلـيـات الـتـقلـيـديـة الـتـى تـقـوم بـهـا الـمؤسـسـات التـعـلـيمية الخـاصـة والـعـامـة و يـؤدى الـى تـطـور الانـسـان بـمـا يـتـفـق ومـدخـرات مـجـتـمـعـه الـمـاديـة والـروحـيـة "او الـمـعـنـويـة" .
• ولمعرفة عـلـم الـتـربـيــة هناك ثلاثة نقاط يتم مناقشتها هى :
1-مــفــهـــوم الـــعــــلـــم.
2-تــطــور الــدراســة العــمــلــيـــة والعــلــمــيــة للـــتـــربــيـــة .
3-مــجــــالات عــلــم الــتـــربــيـــة.
♣♣ أولا: مــفــهـــوم الــعـــلـــم
♣نـشـاط اجتماعي وفــكــر إنساني
♣والعــلــم دائــمــا فـى صـراع مـع الـبـيـئـة لتحـقـيـق نـمـو وقـوة أفــراد المـجـتمع
♣ وهـذا الـصـراع هـو سـر تـقـدم المجـتمـع الـبـشري
♣ويـعـتـبـر الـعـلـم الـمـادى وسـيـلـة تـقـدم الـمـجـتـمـع وتطـوره
فـاكـتـشـاف الكـهربـاء غــيــر كـثـيرا مـن أسـالـيـب وعـادات المـجتمـع قـديـمـا فأصـبـح الـبـنـاء المـعـمــارى يتــلاءم مـع مــعــطـيــات الكـهــربــاء.
سؤال مهم : أكمل : شهد مفهوم التربية عدة تطورات علي مر العصور منها .............. , ........... ، .............. , ................
♣♣ ثــانـيــا تــطــور الـدراسـة العـلـمـيـة والـعـمـلية للـتـربـيــة
• الملاحظة و المحاولة و الصدفة و دراسة تاريخ الأمم " ظهور التربية "
• أتباع أرسطو أول من خطى خطوة نحو إظهار التربية
سؤال مهم : تناول بالشرح اسهامات عالم النفس ثورنديك في تطور علم التربية ؟
( الإجابة ) قــوانــيـــن الــتــعــلـــم لــثــرونـــدايـــك هـــى :
أ-قــانـــون الـــمــحــاولـــة والــخــطـــأ:
هو تكرار المحاولات و استبعاد غير السارة منها حتى يصل المتعلم الى المحاولة الصحيحة لان المحاولة السارة تعزز صاحبها للاستمرار فيها ،والمحاولة الخاطئة او المؤلمة تجنب صاحبها الاستمرار فيها ، ونحن نستخدم هذا القانون يوميا فى جميع شئون حياتنا ، فالطالب يمارس اساليب متعددة للمذاكرة ، فالأسلوب الذى يمكنه من فهم موضوع المذاكرة بأقل جهد يكون أسلوبه المفضل ، ويستبعد الاساليب الاخرى .
ب-قــانـــون الاثــــر :-
وهو ان التعلم الذى يشعر فيه الطالب بالسعادة ،يتعلم فيه اكثر من التعلم تحت شرط الضيق او الالم ،فالمعلم الذى يثنى على طلابه ويعاملهم كأبناء ويكون صديق لهم ، يتعلمون منه اكثر من المعلم الذى يعاملهم بقسوة ويغلظ القول فان الطلاب يجدون صعوبة فى تعلم مادته .
ويرتبط قانون الاثر بالثواب والعقاب فى التعليم ،فقد اثبتت الدراسات السيكولوجية ان بعد المكافأة تتكرر الاستجابات الناجحة المرغوب فيها ،وقد يؤدى مجرد الوعد بالمكافأة الى استجابات ناجحة ، والمكافأة قد تكون مادية او معنوية .
ج-قـــانـــون الــتــكـــــرار :
وهو انه كلما كثرت مرات التكرار كلما كان التعلم اسهل ، فالطالب الذى يكرر قراءة الشعر يصل الى مرحلة حفظ ذلك الشعر .وتكرار زيارتك لمنزل صديق ييسر لك معرفة منزله من طرق مختلفة . والمنزل الذى تزوره لأول مرة تجد صعوبة فى الوصول اليه فى المرة الثانية وتخف تلك الصعوبة بتكرار الزيارة .
د-قـــانـــــون الــــمــــصــــــاحـــبـــــــة :
هو اقتران الشئ بشئ آخر يجعله اكثر تآلفا من الاشياء المجردة فالطالب الذى شاهد معركة فى فيلم سينيمائى يكون اسهل فى استرجاع تفاصيله من الطالب الذى سمعها فى موقف تعليمي مجرد ،فارتباط العلم بالعمل يكون اكثر فهما من العلم المجرد
سؤال مهم : تناول بالشرح خصائص نمو الإنسان
( الإجابة ) 2 – ظــــهـــور عــلـــم نـــفــــس الــنـــمــــو :
علم نفس النمو اهتم بالانسان فى مراحل حياته المختلفة و درس كل مرحلة من جميع جوانبها الفسيولوجيه والاجتماعية والنفسية والعقلية ، و اوصى بأن تعطى المواد الدراسية للطلاب بحيث تتوافق مع قدراتهم العقلية وتكون مراعية للفروق الفردية بينهم .وقد قسمت مراحل الانسان من حيث قدراته العقلية الى :
1- الـمـرحلـة الاولـى : من الميلاد الى 6 سنوات وهى مرحلة ما قبل التمييز وفيها يدرب الطفل على العادات المستحبة عن طريق الثواب والعقاب
2- الـمـرحـلـة الـثـانـيـة : من 6-12 سنة وهى المرحلة الحسية او مرحلة التمييز وفيها يستطيع الطفل التمييز بين الاشياء المحسوسة وعلى المعلمين ان يتجنبوا التجريد فى هذه المرحلة .
3- الـمـرحــلـة الـثـالـثـة : من 12- 15 سنة وهى مرحلة نمو الذاكرة وفيها تنمو جميع اجهزة الانسان وتصل الذاكرة الى قيمتها فى النمو وعلى المعلمين استغلال نشاط الذاكرة باعطاء الطلاب المواد الاساسية والتى تعتبر الاساس لمستقبل الطفل العلمى
4- الـمــرحـلــة الـرابـعــة : من 15 – 18 سنة سن البلوغ وفيها يعي الطالب المجردات فيعطى المواد النظرية ويكون قادرا على ان يستنبط الجزء من الكل او الكل من الجزء
5- المـرحـلــة الـخـامـســة:من 18 فما فوق سن الرشد وفيها يعتمد الانسان على ذاته يكون مستقلا فى اصدار احكامه ويتحمل نتيجة اخطاءه .
3- تــطـــور الـعــلــــوم الـطـبـيـعـيــة :
"" العلوم الطبيعية مثل الفيزياء ،الكيمياء ،الهندسة ، الطب ،يمكن إجراء التجارب عليها والخروج بنتائج موضوعية لاتقبل الجدال ولا يداخلها الشك .
"" فعلم الطب مثلا موضوعه جسم الانسان ويقوم على علم التشريح ، وعلم الامراض وعلم الادوية ، وكلها علوم يمكن ملاحظة تأثيرها فى المعامل عن طريق استخدام المنهج العلمى.
"" اما العلوم الانسانية مثل التربية ،علم النفس علم الاجتماع ...الخ فهى تحاول الوصول الى ما وصلت اليه العلوم الطبيعية .
"" فـتـحـول عـلـم النفس مـن نـظـريـات مـيـتـافـيـزيـقـيـة الـى عـلـم لـه تـجـاربه وقـوانـيـنـه الـتـي امـكـن استـخـلاصـهـا مـن دراسـة سـلـوك الانـسـان والـحــيوان
"" وتـحـول عـلـم الاجـتـمـاع مـن نـظـريـات تـفـسـر طـبـيـعـة الـمـجتـمـع الـى بـحـث الـظـواهـر الاجتـمـاعـيـة ورصـد اتـجاهـاتـهـا وأصبح للـتـربية نـظـريـاتـها وقــوانـيـنـها الـخـاصـة كـعـلـم و لا تـزال الـعـلـوم الانـسـانـيـة فـى تـطـور تـصـاعـدى للـوصـول الـى مـوضـوعـيـة الـعـلــوم الـطـبـيـعـيــة .
4- مـــنـــــــــاهــــــــج الـبـحــــــــث الـتـربـــــــــــوى :
اولا مـنـاهـــج الـبـحــث الـعـلـمـيــة فـى الـتـربـيـــة :
لم تهتم التربية التقليدية بتقييم العملية التربوية على اساس من التفكير العلمى السليم ، بل قامت على اعتبار الطفل مستودع معلومات فاستخدمت أساليب الحفظ والنقل ،والتكرار ، والتقليد ،فألزمت الطفل بحفظ المادة العلمية والتى ليس لها علاقة بحياته ،ولم يكن للطفل مشاركة فعالة فى المنهج مما ادى الى قتل روح الابداع والابتكار عند الاطفال ،وقد ثار المربى الامريكى جون ديوى على اسلوب التقليديين ، وأعاد صياغة العملية التربوية على اساس من التجريب العلمى ،فأنشأ منهج البحث العلمي فى التربية والذي يتجسد فى الخطوات التالية :
- الـشعــور بالـمـشـكـلـة :على المعلم ان يثير فكر الطلاب ويشعرهم بأن هناك غموض فى موضوع الدرس وعليهم إزاحة الغموض من خلال التحليل الناقد .
- تـحـديـد وتـعـريـف الـمـشـكـلـة : حتى لا يتشعب موضوع الدراسة يجب حصره فى موضوع واحد ومحدد حتى يمكن دراسته بحيث يكون قابل للبحث و ذو جدوى تربوية .
- تـجـمـيـع الـمـعـلـومـات عـن الـمـشـكـلـة : يتم التجميع عن طريق الدراسات السابقة ،او بالملاحظة،او الاستبيانات ، او التجريب وذلك بحسب طبيعة المشكلة .
- تنـظـيــم الـمـعـلـومــات : عن طريق تصنيفها وفق عناصر يمكن دراستها.
- افـتـراض فـرضيــات لحل المشكلة :وذلك بوضع الفروض التى يعتقد بأنها تفسر المشكلة .
-اخـتـيـــار الـفــرضــيـــات :وذلك بأخذ الفروض التى تتفق مع نتائج البحث واستبعاد الفروض التى لا تتفق .
- الـــنــتـــيـــجــــة: وهى الوصول الى نتائج البحث وكتابة تقرير يثبت صحتها .
♣♣مــجــالات الــتــربــيـــــة
( أصول التربية – فلسفة التربية – التربية المقارنة- تاريخ التربية- علم الاجتماع التربوى)
1- اصـــول الـتــربـيـــــة :أصـول الـتـربـيــة هـى الاسـس الـتـربـويــة والاجتـمـاعـية والـنـفـسـيــة والتاريخية والـديـنـيــة والـطـبـيـعـيـــة للـفـكـــر الـتـربــــوى .
الفـرق بـيـن اصـول التربيـة و 2-فـلسـفـة الـتربيــة
الـفلـسفـة تـركز على الجـوانـب الـنـظـريــة
بينما الاصـول على الـجـوانـب الـتـطبـيـقـيـــــة
لذا تعتبر الفلسفة اصول الاصول لانها تؤدى الى تطور الاصول .
3-الـتـربــيـة الـمـقـارنـة :تـدرس نـظـم الـتـعلـيـم فـى جـمـيـع بـلـدان الـعـالـم وتـهــتــــم بــمـقارنــة الـنـظـريـات الـتـربـويـة وتــطـبـيـقاتـهـا فى بلاد مختلفة بغرض الوصول الى كـيـفـيــة حـــل الـمـشـكـــلات الـتـــربــويـــة .
4-تـــــاريــــــخ الـــــتــــــربــــيــــــة :
هو التاريخ الذى مرت به التربية عبر العصور الانسانية من بيئة العصور البدائية التى انبثقت منها نواة التربية وكيف استخدم البدائيون التربية كوسيلة لسد احتياجاتهم الاساسية ثم كيف تطورت التربية واصبحت الوسيلة الوحيدة لنقل ثقافة المجتمعات من جيل لآخر .
5-عــلـم الاجـتـمـــاع الـتــربــــــوى :
لا تـوجـد تـربـيــة بـدون مجـتـمع ولا مجـتـمـع بـدون تـربـيـة تـنـظـم شـئـونـه .
واهم مجالات علم الاجتماع التربوى هى :
1-الـتـنـشـئـة الاجـتـمـاعـيــة
2-الــمـشكلات الاجتـمـاعـيـة
3-رسـم الـسيـاسـات الـتـعـلـيمـيـة للـمـدرسـة التى هى اصلا مؤسسة اجتماعية أوجدها المجتمع لسد احتياجاته المهنية و رفع مستوى افراده ثقافيا .
{ الــــــــــــفـــــصــــــــــل الــــــــثــــــــــانـــــــــى{
♣♣ طـبـيـعـــة الـتـربـيـــــة
المصادفة او الحاجة او الاضطرار علم القبيلة معنى الاستقرار الذى قادها الى الزراعة وتربية الماشية .وعندما كثر افرادها و اعدادها اضطرتها الحاجة الى وضع قوانين او اعادة ترتيب صفوفها ،وخلال تراكم الخبرة الانسانية عبر التاريخ وصلت التربية الى هذا التطور الذى نلمس ثمرته فى وقتنا الحاضر .......حتمية التربية للانسان
♣♣ الـتـربــيـة
هى اعـداد الـفــرد بكــل وسـيـلـة مـاديـة و روحـيـة تـمـكنـه مـن الاسـتـفـادة الـقـصـوى مـن كـل مـا وهـبـه الله لـه مـن قـدرات ومـيـول لـيـحـيـا حيـاة سعـيـدة تـتـوافـق مـع اسـس مـجـتـمـعــه .وتـشـمــل جـوانـب الانـسـان الـجـسـمـيــة ، والـعـقـليـة ،والـخـلـقـيـــة ، والاجـتـمـاعيــة ،والـوجـدانـيــة ، والـجـمـالـيـة ،والـوطـنـيـــة .
♣♣ اســـتـــخــــدامــــات الـــتـــربــيـــــة :
( الاستخدام الاصطلاحي – الاستخدام الوصفي أو اللغوي – الاستخدام الاجتماعي- استخدام الخبرة كمعني - الاستخدام القاصر – الاستخدام الاكثر شيوعا )
1- الاسـتــخــــدام الاصـطــلاحـــى :
ويعرف على انه ما اتفق عليه العلماء كل فى مجال حقله على انه يعنى التربية ، دون النظر فى التعاريف الاخرى .
-ويمكن تحديد الاستخدامات الاصطلاحية من جانبها الفلسفى المتمثل فى المدارس الفلسفية كالاتى :
أ-الــمــدرســـة الـــواقـــعـــيـــة:
يرى الواقعيون ان المدرسة جزء من المجتمع ، وان ما يدرس فيها يجب ان يكون له علاقة مباشرة بحياة الطلاب ، و يؤدى الى الاستفادة القصوى من ميولهم وقدراتهم ، حتى ينعموا بحياة سعيدة ، اما التربية التقليدية التي تعتبر الطالب مستودع معلومات وعليه ان يدرس العلم لذات العلم دون ربطه بالمجتمع ،فتعتبر فى نظر الواقعيون تربية غير صحيحة .
ب-الــمـــدرســـة الــطــبــيــــعــيـــة :
اعتقد الطبيعيون أن طبيعة الطفل خيرة ، وعلى المربيين أن يراعوا النمو الطبيعي للطفل , وأن يترك لذاته كى يصحح سلوكه وفقا لطبيعته الخيرة وصاحب تلك الرؤية هو جان جاك روسوالذى قرر فى كتابه إميل ما يلى :
" ان كل ما يخرج من يدي خالق الاشياء حسن وخير ، وكل شئ يفسد بين يدي الانسان ".
ج-الـمـدرسـة الـمـثـالـيــة :
يعتقد المثاليون ان غاية التربية هى السمو الاخلاقى يقول يوحنا هربرت :"الغاية من التربية هى الاخلاق والوصول الى الفضيلة ، اما الطريق اليها فيكون بالتعليم والتوجيه والنظام " . و ترجع المثالية فى اصلها الى افلاطون الذى اعتبر ان الفضيلة هى القيمة العليا .
د-الـمـدرسـة الـعـمـلـيــة :
العمليون هم من يدعون الى التجريب ويثيرون فكر الطلاب للتفكير ، ويعزى هذا الاستخدام الى جون ديوى الذي أوصى بطريقة المشروع لمعرفة الظاهرة التربوية و خطواتها :
الشعور بالمشكلة ، وتحديدها ، وجمع المعلومات عنها ، و افتراض الفرضيات ، و اختبار الفرضيات ، ثم الوصول الى نتائج .
2- الاســتــخـــدام الــوصــفـــى (اللـغـــوى(
يصف كلمة تربية فى اماكن استخدامها ، ومن امثله هذا الاستخدام ،التعاريف الموجودة فى القواميس اللغوية و التى تفسر التربية من خلال موقعها فى سياق الفكرة
3- الاســتــخـــدام الاجـتـمــاعــــى :
يؤكد على عملية التطبيع الاجتماعي ،فقد عرف علماء الاجتماع والتربية بأنها تكيف الفرد مع مجتمعه ،ولكنهم لم يتناولوا نوعية التطبيع والتى ربما تكون سالبة او موجبة
4- الاسـتـخـــدام الـقــاصـــر للـتـربـيـــة :
يهتم بالمؤسسات التعليمية التى تقيم تربية الفرد بالشهادات التى تحصل عليها اكاديميا ، وبمعنى لآخر ان ما يجرى فى المدارس بشكل عام يسمى تربية كسماعك لشخص ما يقول انا تركت عملى لأواصل تربيتى ، و يقصد بها تعليمه .
5- اســتــخــدام الــخــبـرة كـمـعـنــى :
كسماعك لقائل يقول : التربية التي تحصلت عليها ليست من المدراس ، ويعتبر هذا الاستعمال خاص بما أنجزه الانسان من خلال الخبرة .
6- الاســتــخــدام الأكـثـر شـيـوعـــا :
يعتقد أرباب هذا الاستخدام ان العملية التربوية بشكل عام تؤدى إلى نمو الانسان من جميع الجوانب الاخلاقية والمعرفية والنفسية والعقائدية ، وتعمل أيضا على تهذيب وتشكيل سلوك الانسان ليتلاءم مع ثقافة مجتمعه .
♣♣_الأسـبـاب الـتـى أدت إلى ظـهـور الاسـتـخـدام الأكـثـر شـيـوعـا هـى :-
أ-انتقال التربية من الاسرة الى المؤسسات الاجتماعية الاخرى .
ب-انتقال التربية من الصفوة الى جميع أبناء المجتمع .
ج-انتقال التربية من المعنى القاصر الى المعنى الشامل .
♣♣ أنــــواع الـتــربــيـــــة :
1-الـتـربـيـــة الــمــنــهـجــيــــة
2-التــربـيــة اللامــنــهــجــيــة
3-الـــتـــربــيـــــة الـــذاتــيـــة
أ-مـفـهـوم الـتـربـيــة الـمـنـهــجـيــة :-
"" الـتـربـيـة الـمـنـهـجـيـة الـمـخـطـط لـهـا والـتـى وضـعـت لـتـتنـاسـب مـع قـدرات الأطـفـال الـعـقـلـيـة بـطـريـقـة مـتـدرجـة تـتـفـق و مـراحل نـمـوهم المختـلـفة ، وتـتجلى هـذه الـتـربية فى الـمـؤسسـات التعليمية بحيث أن لكل مرحلـة تعـلـيـميـة مـنهـج دراسـي يـتـنـاسـب مـع نـمـو طـلابـهـــا الـعـقــلى والـجـسـمــي و الانـفـعـــالى والاجـتـمــاعـــى ويــراعـــى فـيــه مـبــــادئ الــمــجـتــمــع
ب- أنــواع الــتـــربـيـــة الـمـنـهـجـيـــة :
الـتـربـيـــة يـمـكـن تـصـنـيـفـهــا الـى الانـمـاط الـتـالـيــة :
1- الـتـربيـــة الـنـظـامـيـــة الـعـامـــة :
وهى التى تزود أفراد الثقافة بالمفاهيم المشتركة التى تؤدى الى التماسك الاجتماعى والانتماء الوطنى ، وتوجه ميولهم نحو الادوار الاجتماعية التى تتناسب وقدراتهم ، وكثيرا ما يطلق على هذا الصنف التعليم العام الذى يشمل مراحل الدراسة الابتدائية
المتوسطة والثانوية ففى تلك المراحل تعطى التربية بطريقة مخطط لها تتفق مع قدرات التلاميذ العمرية والعقلية .
2- الـتـربـيــة الـنـظـامـيــة الـمـهنـيــة :
وهى التى تزود الافراد بالمهن المتوافقة مع ميولهم وقدراتهم العقلية ، فهناك مهن دنيا تعطى لمن قدراتهم العقلية لا تتجاوز المرحلة الابتدائية ، ومهن متوسطة لمن توقفت قدراتهم العقلية عند المرحلة المتوسطة ، ومهن ما فوق المتوسطة لمن أنهوا المرحلة الثانوية ، أما المهن العليا فتتفاوت درجاتها حسب الدرجات العلمية .
3- الـتـربـيـة الـنـظـاميـة الـخـاصــة :
ويقصد بها التربية المخطط لها والتي تعطى لذوى الاحتياجات الخاصة مثل المعوقون ، و الموهوبون، والمتخلفون ، والعاجزون عن التعلم ، فيوضع لكل فئة برامج تربوية تتناسب مع قدراتهم الخاصة .
4- الــتـــربـيـــة الــمـسـتـمـــرة :
ويهتم هذا النوع من التربية بإعادة تأهيل الكبار بما يتوافق والمستجدات الحديثة ، كما يعنى بمحو الأمية ، ويهتم بصفة عامة بمتابعة التغييرات فى جميع المجالات وتبنى الصالح منها وهو يعرف بالتعليم من المهد الى اللحد .
ج-دور الأسـرة فـى الـتـربـيـــة الـمـنـهـجـيـــة :
للاسرة دور هام فى التربية المنهجية بما توليه من حث الابن على حل الواجبات وتبسيط بعض الصعوبات المنهجية ، إضافة إلى غرس القيم والعادات و التقاليد الاجتماعية عن طريق تعليمه وتعريفه الحلال عن الحرام وتدريبه على الاخلاق الاجتماعية .
حـيـث ان هـدف الاسـرة يـجـب ان يـتـطـابـق مع هـدف الـمـدرسـة الذى يتركز فى اختيار عناصر الثقافة وتنقيتها من المتغيرات بحيث تتوافق مع المبادئ الدينية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية ، حتى يمكن تنشئة الافراد وفقا لتراثهم الاجتماعى .
ب- الــتـــربــيــــة الــلامــنــهــجــيــــة:
*قد يتعلم الانسان بطرق غير مقصودة ، فيقلد الطالب سلوك معلمه لا شعوريا ، وقد تتكون لذات المتعلم ميولا سالبة أو موجبة نحو بعض انواع المعرفة ، فقد يكره الرياضيات لأنه لا يحبذ معلمها .
*واطلق جون ديوي على هذا النوع من التعلم) التعلم المصاحب ) لأن الطالب قد يتعلم أثناء شرح المعلم أشياء لم يتطرق لها المعلم ، والمثال على ذلك ان احد مدرسي الاحياء وضح لطلابه تطبيقا ان الكحول يذيب المواد العضوية وذلك بأن وضع بعض الديدان فى الكحول فذابت ، فاستنتج أحد الطلاب من التجربة السابقة أم من كان فى أمعاءه دودا تمكن التخلص منه بشرب الكحول . وذهب علماء علم الاجتماع التربوى الى تسمية التعليم المصاحب ( بالمنهج الخفى( أى المنهج الذى لا يعطى بطريقة مباشرة بل يمكن استنباطه لا شعوريا .
* التربية اللامنهجية تتم أيضا حينما يتعلم الابن لا شعوريا مهنة والده ، او حينما يتعلم الانسان من البيئة الجغرافية التى يعيش فيها ويتكيف وفقا لتقلبات مناخها .
*اذن التربية اللامنهجية تتم بشكل ( لا إرادي( عن طريق المحاكاة الاجتماعية والطبيعية ، فالطفل يقلد الكبار فى كيفية التمسك بالعادات الحسنة ، واجتناب العادات السيئة .
*ففى بعض المجتمعات يأكل الافراد الضفادع والنمل والثعابين لأنهم وجدوا آبائهم يأكلوها فتعلموا منهم أن لحومها شيء طبيعي ، وفى المقابل نحن لم نتعلم أكلها لذا نعتقد أن أكلها شيء غريب .
ج- الــتــربــيــــة الـــذاتــيـــــة :-
*يـتـم الـتـعـلـيـم الـذاتـي عن طريق الـمـمـارسـة واخـتـبـار الأشـيـاء ومعنى هذا أن الإنسان من خلال تعامله مع البيئة المحيطة به يتعلم شيء افضل من آخره
وهذا النوع من التعليم لا يقتصر على ميدان الحياة أو المنزل أو نواحي النشاط الاجتماعي بل يتعداها إلى المدرسة والعمل وينطبق هذا على النواحي الخلقية البحتة كما ينطبق على النواحي الدراسية وإعداد الدرس , ولكى نغرس التعليم الذاتي فى نفوس أبنائنا وطلابنا علينا ان نوجد الموقف الذى يجعل الطالب يفكر ذاتيا ويسعى بأن هناك صعوبة يجب عليه التخلص منها ثم نتركه يتخلص من تلك الصعوبة ذاتيا ، ومن ( عيوب هذا النوع من التربية ) أنه بطئ لأنه يبنى على المحاولة والخطأ إلا أن نتائجه حسنة .
♣♣ الفصل الثالث ♣♣
♣♣ تعريف المنهج :-هو الطريقة التى يسلكها المعلم ليمكن المتعلم من الالمام ببعض جوانب ثقافته
المنهج القديم ويهتم بالقدرات العقلية
♣♣ هدف المنهج :- هو مساعدة الطالب ان يلم بكل الثقافات واساليب الحياة
المنهج الحديث:- مجموعة الخبرات والانشطة التى تقدمها المدرسة تحت اشرافها للتلاميذ بقصد احتكاكهم وتفاعلهم معها وهذا التفاعل يحدث تعلم وتعديل السلوك وتحقيق النمو الشامل المتكامل
♣♣ مكونات المنهج :-ى العناصر التى لا يمكن ان يحقق المنهج اهدافه بدونها
•الاهداف :- لا يمكن لمربى ان يوصى بمنهج دراسى لاى مرحلة من مراحل العمر دون ان تكون لديه اهداف واضحة لاختياره لمنهج بعينه
•المعلومات :- التى يختارها المربى ويجب ان تكون متوافقة مع قدرات الطلاب ومتوافقة مع ثقافات المجتمع
•طريقة ايصال المعلومات :- لكل محتوى مهارة وتنظيم مدرسى وخبرة تربوية تساعد الطلاب على استيعاب الدرس المحدد وله طرق تعليم تناسب مع طبيعته
•التقويم :- لكل محتوى دراسى غاية يسعى لتحقيقها فى وجود مدارس واختيار مناهج واعداد مدرسين وادارة تربوية وبالتقويم يمكن ان تحقق المدرسة من نجاح اوفشل العملية التربوية واجراء بعض التعديلات فى ضوء نتائج التقويم
♣♣ أنواع المنهج
♣♣ أولا المنهج القديم
الوسيلة الوحيدة لإكساب الطلاب العلوم العقلية وتعلم العلوم الأساسية والتى كانت تعرف بالفنون الحرة السبعة والقسم المتطور وكان التعليم يعتمد على الحفظ للاعتماد أن عقل الإنسان ما هو إلا مستودع لخزن المعلومات وكان الضرب وسيلة الحفظ
♣♣ أصول المنهج القديم
•طبقة الفلاسفة
•رجال الحرب
•العمال
♣♣ التربية عند أفلاطون
يكون واجب الدولة الاهتمام بشئون التربوية
•تسلم الاطفال وتربيتهم فى دور الحضانة حتى 7 سنوات
•يتقدم الطلاب بعد الاختبارات الراسبين الى العمال والمهنية
•المتفوقين يدرس من سن 7 الى 18 سنة حساب وتربية بدنية وموسيقى
•18مالى20 يدرس نواحى عسكرية وبدنية بحتة والراسب يكون رجال حرب
•من 20 الى 30 سنة يدرس الفلك والموسيقى والرياضيات ويعين مناصب قيادية فى الدولة اما المتفوقين من سن 30 الى 35 سنة يتفرغ الطالب الى دراسة الفلسفة والمنطق ومنهم يكون طبقة الفلاسفة والحكام فى الدولة
عند افلاطون يقول الروح تعلم كل الاسرار وحين امتزاجها بالجسد نسيت القدرات والاسرار والذى يعيدها التعمق فى الفلسفة لذلك ركز على الجانب العقلى
♣♣ عيوب المنهج القديم
التركيز على الجانب العقلى واهمل الجانب المعرفى
التركيز على الجانب المعرفى واهمل حاجات وميول الطلاب وتجاهل مشكلاته
التركيز على الجانب المعرفى واغفل عملية توجيه سلوك الطلاب
التركيز على الجانب المعرفى مما اهمل قدراتهم على النقد وقتل روح الابداع والابتكار لديهم
التركيز على الجانب المعرفى مما جعل العلم للعلم ذاته
التركيز على الجانب المعرفى واختزال وظيفة المعلم فى نقل المعلومات
♣♣ ثانيا المنهج الحديث:-
منهج المواد المنفصلة
يتعلم تلك المواد دون روابط بالأخرى وبغض النظر عن ميولهم وقدراتهم وحاجاتهم كما أنه يتجاهل الفروق الفردية ، كما يراعى المراحل العمرية ولا يعطى أهمية للميول والحاجات ويكون المعلم متخصص فى مادة دراسية معينة مما يجعل مرونة فى العرض
♣♣ أصول منهج المواد المنفصلة :-
نظرية نفسية فى القرون الوسطى
نظرية الملـكات
نظرية الملكات وأن العقل له مجموعة من الملكات وأن لكل ملكة منفصلة عن الأخرى فالرياضيات تنمى ملكة التفكير ،والعلوم تنمى التحليل ،التاريخ تنمى التذكر وقد أثبت علميا أن الملكات العقلية مترابطة
♣♣ عيوب المنهج المنفصل
التركيز على الجانب العقلى وأهمل الجانب المعرفى
التركيز على الجانب المعرفى وأهمل حاجات وميول الطلاب وتجاهل مشكلاته
التركيز على الجانب المعرفى وأغفل عملية توجيه سلوك الطلاب
التركيز على الجانب المعرفى مما أهمل قدراتهم على النقد وقتل روح الابداع والابتكار لديهم
التركيز على الجانب المعرفى مما جعل العلم للعلم ذاته
التركيز على الجانب المعرفى واختزال وظيفة المعلم فى نقل المعلومات
♣♣ ثالثا المنهج المترابط
يقوم المنهج المترابط بربط المدرسة بالمجتمع ويربط المواد ببعضها البعض
oيحاول المعلم أن يربط بنفسه بين المواد الدراسية
oطريقة مدروسة مسبقا ومخطط لها فيكون المنهج بهذا المفهوم أكثر فاعلية
oتربط بين الموضوعات والمادة الدراسية الواحدة كان يبدأ المعلم بتفكير بالدرس السابق وربطها بالدرس الحالى
♣♣ أصول المنهج المترابط :-النظرية الترابطية السلوكية فى عصر النهضة الاوروبية
وفيها يكون عقل الانسان مترابط ومتفاعل ولابد من ان توجد خبرة سابقة او بادراك سابق
♣♣ فوائد المنهج
الاهتمام بجميع نواحى النمو للطلاب
ربط ما يدرسه فى المدرسة وبما هو خارج المدرسة
مراعاة الفروق الفردية بحيث يستوعب كل الطلاب موضوع الدرس
الابتكار والابداع
الاهتمام بميول ورغبات الطلاب
مع خالص تحياتى /Abdo
------------------

هناك تعليقان (2):

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.